Total Pageviews

Wednesday, May 23, 2012

00 الدعاء والقدر 00



الدعاء والقدر


أن المدعو به إن كان قد قدر
لم يكن بد من وقوعه ،
دعا به العبد أو لم يدع ،

وإن لم يكن قد قدر لم يقع ،
سواء سأله العبد أو لم يسأله .

فظنت طائفة صحة هذا السؤال ، فتركت الدعاء وقالت :

لا فائدة فيه ،

وهؤلاء مع فرط جهلهم وضلالهم ،
متناقضون فإن طرد مذهبهم يوجب تعطيل جميع الأسباب فيقال لأحدهم :

إن كان الشبع والري قد قدرا

لك فلابد من وقوعهما ، أكلت أو لم تأكل ،
وإن لم يقدرا لم يقعا أكلت أو لم تأكل . 

  فهل يقول هذا عاقل أو آدمي ؟

بل الحيوان البهيم مفطور على مباشرة الأسباب التي بها قوامه وحياته ،
فالحيوانات أعقل وأفهم من هؤلاء الذين هم كالأنعام بل هم أضل سبيلا .


وتكايس بعضهم وقال :

الاشتغال بالدعاء من باب التعبد المحض
يثيب الله عليه الداعي ،


وقالت طائفة أخرى أكيس من هؤلاء :


بل الدعاء علامة مجردة نصبها الله سبحانه
أمارة على قضاء الحاجة ،

فمتى وفق العبد للدعاء
كان ذلك علامة له وأمارة على أن حاجته قد انقضت ،

الدعاء من أقوى الأسباب

وحينئذ فالدعاء من أقوى الأسباب ،
فإذا قدر وقوع المدعو به بالدعاء لم يصح أن يقال :
لا فائدة في الدعاء ،

كما لا يقال :
لا فائدة في الأكل والشرب وجميع الحركات والأعمال ،

وليس شيء من الأسباب أنفع من الدعاء ،
ولا أبلغ في حصول المطلوب . 


عمر يستنصر بالدعاء

 وكان عمر - رضي الله عنه - يستنصر به على عدوه ،
وكان أعظم جنديه ،
وكان يقول لأصحابه :
لستم تنصرون بكثرة ، وإنما تنصرون من السماء ،

وكان يقول :
إني لا أحمل هم الإجابة ،
ولكن هم الدعاء ، فإذا ألهمتم الدعاء ،
فإن الإجابة معه 

 وأخذ الشاعر هذا المعنى فنظمه فقال :

لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه من جود
كفيك ما علمتني الطلبا

فمن ألهم الدعاء

فقد أريد به الإجابة ،

فإن الله سبحانه يقول :
ادعوني أستجب لكم
[ سورة غافر : 60 ]

وقال : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان 

[ ص: 18 ] وفي سنن ابن ماجه من حديث أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :

من لم يسأل الله يغضب عليه . 


وهذا يدل على أن رضاءه في سؤاله وطاعته ،


 ارتباط الخير والشر بالعمل

وقد رتب الله سبحانه حصول الخيرات في الدنيا والآخرة ،

وحصول السرور في الدنيا والآخرة في كتابه على الأعمال ،
ترتب الجزاء على الشرط ، والمعلول على العلة ، والمسبب على السبب ، وهذا في القرآن يزيد على ألف موضع . 




No comments:

Post a Comment