Total Pageviews

Sunday, August 5, 2012

كيف تتحكم في أعصابك أثناء الصيام؟



كيف تتحكم في أعصابك أثناء الصيام؟

في أوقات كثيرة بشهر رمضان يصادفك عراك في الشارع أو في إحدى وسائل المواصلات، بسبب أشياء تافهة أحياناً، وللحفاظ على قدسية الشهر الكريم إليك بعض الأفكار المفيدة للتحكم بأعصابك أثناء الصيام:


1 - إذا أحسست بالغضب أو الاستفزاز استعذ بالله.

2 - لا تحاول حل أي مشكلة وأنت منزعج، وحاول اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الآخرين، ويفضل عندما يكونوا هادئين.

3 - فكر دائماً في العواقب الناتجة عن غضبك وكيف سيخلق توتراً في علاقتك مع رئيسك في العمل، زملائك، عائلتك أو أقاربك، وحاول دائماً توجيه غضبك نحو ابتكار أشياء بدلاً من الجدل.

4 - عوّد نفسك على التسامح مع الآخرين خلال الشهر الكريم ولا تحاول الاستهانة بأثر ذلك والتفكير الإيجابي في الاحتفاظ بهدوئك وتجنب المشكلات.

5 - لا تعبر عن غضبك فوراً بل تمهل وفكر في أفضل وسيلة لحل الأزمة، وعند مقابلتك من أثار غضبك عبّر له عن عدم سعادتك بما حدث بطريقة هادئة.

6 - للتقليل من الضغوط اليومية حدد مواعيد للاسترخاء واستغلها في الدعاء والصلاة وتذكر قول الله "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ".

7 - التحكم في غضبك والامتناع عن إخراجه حتى لو كنت على حق، سيقابله مكافأة من الله وهو ما ذكره الله في قوله: "وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينْ".

8 - الوضوء وسيلة جيدة للتخلص من غضبك والاسترخاء، حيث يتضمن الوضوء 26 حركة تتم 5 مرات في اليوم بما يصل إلى 130 حركة تساعد على الاسترخاء.

9 - سجل عدد المرات التي فقدت فيها أعصابك بما يمكنك من التفكير في سبب حدوث ذلك والعامل المشترك في كل مرة حتى تستطيع تجنبه في المستقبل.

10 - عند شعورك بالغضب حاول تغيير وضعك، إذا كنت جالساً قف والعكس صحيح، كما يمكنك التنفيس عن غضبك من خلال الكتابة والرسم أو أي نشاط يساعدك على الاسترخاء.

No comments:

Post a Comment