Total Pageviews

Sunday, January 26, 2014

@@@ فهل تراها ستبكي عليك !!!!




هل تعرف من يبكي عليك 
عندما توافيك المنية؟

برأيكم من يبكي عليكم
 إذا وافتكم المنية..!!

قد لا تصدقون ....

!!!! معلومة قد تكون جديده عليكم...

لا والله إنها حافز للتقدم بالزيادة بالخيرات..

الموضوع مهم...

يقول الله سبحانه وتعالى حين أهلك قوم فرعون:

(فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ)


روى ابن جرير في تفسيره عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذه الآية:

أن رجلاً قال له: يا أبا العباس أرأيت قول الله تعالى :


"فما بكت عليهم السماء والأرض وما كانوا منظرين "

فهل تبكي السماء والأرض على أحد ؟

فقال رضي الله عنه :

نعم إنه ليس أحدٌ من الخلائق 
إلا وله باب في
السماء منه ينزل رزقه ومنه يصعد عمله

فإذا مات المؤمن 

فأُغلق بابه من السماء

الذي كان يصعد به عمله وينزل منه رزقه فقد بكى عليه..

وإذا فقده مصلاه في الأرض التي كان يصلي فيها
ويذكر الله عز وجل فيها

بكت عليه.

قال ابن عباس :

إن الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحاً .

فقلت له: أتبكي الأرض ؟

قال: أتعجب؟!!!

وما للأرض لا تبكي 

على عبد كان يعمرها بالركوع والسجود..!!!

وما للسماء لا تبكي

على عبد كان لتكبيره وتسبيحه فيها كدوي النحل..!!

وحين تعمر مكانك وغرفتك

 بصلاة وذكر وتلاوة كتاب الله عز وجل فهي ستبكي

عليك يوم تفارقها قريباً أو بعيدا..

فسيفقدك بيتك وغرفتك

التي كنت تأوي إليها سنين عدداً ستفقدك عاجلاً أو آجلاً..

 
فهل تراها ستبكي عليك؟


Wednesday, January 22, 2014

@@@ لماذا قال تعالى الكوثر


-

وقفه عجيبه من عجائب
سورة الكوثــــــر ...

لماذا قال تعالى الكوثر
ولم يقل الكثير؟

الكوثر من صفات المبالغة تفيد
تدل على المبالغة المفرطة في الخير.

وقيل عن الكوثر انه نهر في الجنة
وقيل الحوض
وقيل رفعة الذكر وغيره
وكل ما قيل يشمل الخير
الذي أعطاه الله تعالى لرسوله
فهو كوثر ومن الكوثر
إي الخير الذي انعم الله تعالى على رسوله به.

و الكوثر يدل على الكثرة المفرطة في الشيء
والفرق بين الكوثر والكثير
ان الكوثر قد تكون صفة وقد تكون ذاتاً
إما الكثير فهي صفة فقط.


وكون الكوثر صفة يدل على الخير الكثير
وليس على الكثرة (الكثير هو الكثرة)
ولكن الكوثر تدل على الخير الكثير
والكثرة قد تكون في الخير وغيره.

فالكوثر هو بالإضافة إلى الكثرة المفرطة
 
فهو في الخير خصوصاً.


وقد تكون الكوثر الذات الموصوفة بالخير
(يقال أقبل السيد الكوثر إي السيد الكثير الخير و العطاء)
ولا يقال اقبل الكثير.


فا لكوثر أولى من الكثير
 
لما فيه من الكثرة المفرطة مع الخير
وهناك قراءة للآية (الكيثر) وهي صفة مشابهة مثل الفيصل.


والواو اقوي من الياء فأعطى الله تعالى الوصف الأقوى وهو الكوثر وليس الكثير.


وفي هذه الآية حذف للموصوف
فلم يقل تعالى ماءً كوثراً ولا مالاً كوثراً
 
وإنما قال الكوثر فقط لإطلاق الخير كله.



وعندما عرف الكوثر بأل التعريف دخل في معناها النهر
ولو قال كوثر لما دخل النهر فيه لكن حذف الموصوف أفاد الإطلاق وجمع كل الخير.

وعندما أعطى الله تعالى رسوله الخير المطلق والكثير
فهو في حاجة للتوكيد والتعظيم
ولذلك قال إنا مع ضمير التعظيم
لأنه يتناسب مع الخير الكثير والمطلق
وناسبه التوكيد أيضاً في إنا.


@@@ لا ينفع ذا الجد منك الجد

 

لا ينفع ذا الجد منك الجد
 
هذا جزء من الدعاء المشروع
بعد الركوع ودبر الصلاة المكتوبة،
 
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا رفع رأسه من الركوع
قال:
"ربنا لك الحمد ملء السموات والأرض
وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد أحق
ما قال العبد وكلنا لك عبد
اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت
ولا ينفع ذا الجد منك الجد".

 لا ينفع ذا الجد منك الجد
أي لا ينفع الغني يوم القيامة غناه ،
 يقول تعالى :
{يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }
وإنما ينفعه ما قدمه من الأعمال الصالحة التي يرجو من الله قبولها منه.
 
لا ينفع ذا الجد منك الجد
 بفتح الجيم في اللفظين أي :
لا ينفع صاحب الغنى منك غناه ، وإنما ينفعه العمل الصالح.
 
قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري شرح صحيح البخاري :
أنه بالفتح ،
وهو الحظ في الدنيا بالمال أو الولد أو العظمة أو السلطان،
والمعنى: لا ينجيه حظه منك ، وإنما ينجيه فضلك ورحمتك.."
 
قال الخطابي :
الجد الغنى، ويقال: الحظ ,
والجد مضبوط في جميع الروايات بفتح الجيم
ومعناه الغنى كما نقله المصنف عن الحسن , أو الحظ.
 
والجد: المشهور فيه فتح الجيم وهو الحظ والغنى والعظمة والسلطان.
قال النووي رحمه الله "أي لا ينفع ذا الحظ في الدنيا بالمال والولد والعظمة والسلطان منك حظه،
أي لا ينجيه حظه منك وإنما ينفعه وينجيه العمل الصالح،
كقوله تعالى:
 (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك)
[ الكهف:46 ] "
 
ومن العلماء من ضبطه بالكسر،
ومعناه: الاجتهاد.
أي لا ينفع ذا الاجتهاد منك اجتهاده،
إنما ينفعه وينجيه رحمتك.
 
 والصحيح المشهور أنه الجَد بالفتح.
والله أعلم.

Monday, January 20, 2014

@@@ الرد على السفيه والجـــاهل

 

الرد على السفيه والجـــاهل

 
 
 

إن الترفع والإعراض عن أقوال الجهال
وكثرة الجدال وسفاسف الأمور
(من أقوال وأعمال)
لمن كمال العقول وعلو الهمم.
 


إن كل شخص موفق وناجح
لايلتفت إلى ما لابد لكل إنسان أن يتعرض
له من أقوال أو أعمال سطحية أو سفيهة أو مغرضة
من أشخاص سفهاء أو مغرضين أو حساد،
فيرفع نفسه عن ذلك كله
 ويرد عليهم فقط بالعمل الجاد
 والقدوة الحسنة والإعراض عنهم،

 
مع الصبر والحلم والعفو الذي في موضعه،
 مع الحذر منهم
ومن مكرهم وأساليبهم،
 فهذا أعظم رد وأمضى سلاح وأبلغه وأشده
علي نفوسهم.

يقول الطغرائي ناصحآ:

وإن بليت بشخص لا خلاق له......فكن كأنك لم تسمع ولم يقل
وقال حكيم :
 
من سكت عن جاهل فقد أوسعه جوابآ،وأوجعه عتابآ.

إن أعظم إحراج وإسكات للسفهاء والحساد والمغرضين
هو الإعراض عنهم واللامبالاة بهم
والمضي قدمآ في العمل الجاد
والقدوة الحسنة والتطوير الشامل والدفع بالتي هي أحسن،
وكذللك عدم إضاعة الوقت في المهاترات والمجادلات ؛
لأن ذلك هو عين مايريدون.أعرض عن الجاهل السفيه ** فكل ما قاله فهــــو فيه
فلا يضر نهر الفرات يوما ** إذا خاض بعض الكلاب فيه

لو كل كلب عوي ألقمته حجرا ** لصار الصخر مثقال بدينار

يخاطبني السفيه بكل قبح ** فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة وأزيد حلما ** كعود زاده الإحراق طيبا

ولقد أمر علي اللئيم يسبني ** فمضيت ثمت قلت لا يعنيني

والله لئن لم تنتهي ** لدعوت الله أن يبتليك بأربع
فأس ومقطف وقفة ** ثم علي ظهرك بردع


سكتت عن السفيه فظن أني ** عييت عن الكلام وما عييت
ولكني اكتسيت بثوب حلم ** وجنبت السفاهة ما حييت

ما ضر الورود وما عليها ** إذا المزكوم لم يطعم شذاها

ما ضر شمس الضحى في الأفق ساطعة ** ألا يرى نورها من ليس ذا بصر
وما يضر البحر أمسى زاخرا *** أن رمى فيه غلام بحجر

اذا سبني نذل تزايدت رفعة ** وما العيب الا ان اكون مساببه
و لو لم تكن نفسي علي عزيزة ** لمكنتها من كل نذل تحاربه

اذا نطق السفيه فلا تجبه ** فخير من اجابته السكوت
فان كلمته فرجت عنه ** وان خليته كمدا يموت

قالوا سكت و قد خوصمت
 قلت لهم ان الجواب لباب الشر مفتاح


و الصمت عن جاهل او أحمق شرف
و فيه أيضا لصون العرض اصلاح

اما ترى الأسد تخشى و هي صامته
 و الكلب يخسى لعمري و هو نباح.

أصبرعلى كيد الحسود فأن صبرك قاتله
 فالنار تأكل بعضها إن لم تجد ما تأكله

 

Sunday, January 19, 2014

@@@ لا تيأس ... فالحصان يمكن ان يطير !


لا تيأس ... فالحصان يمكن ان يطير !




حكم أحد الملوك
على شخصين بالإعدام لجناية ارتكباها،

وحدد موعد تنفيذ الحكم بعد شهر من تاريخ إصداره

وقد كان أحدهما مستسلما خانعا يائسا
قد التصق بإحدى زوايا السجن باكيا
منتظرا يوم الإعدام ...

أما الآخر فكان ذكيا
لماحا طفق يفكر في طريقة ما لعلها تنجيه
أو على الأقل تبقيه حيا مدة أطول...

جلس في إحدى الليالي متأملا في السلطان وعن مزاجه
وماذا يحب وماذا يكره...

فتـــذكــــر..

مدى عشقه لحصان عنده
حيث كان يمضي جل أوقاته مصاحبا لهذا الحصان

وخطرت له فكرة خطيرة....

فصرخ مناديا السجان طالبا مقابلة الملك لأمر خطير،
وافق الملك على مقابلته وسأله عن هذا الأمر الخطير

قال له السجين
إنه باستطاعته أن يعلم حصانه الطيران في خلال السنة

بشرط تأجيل إعدامه لمدة سنة
وقد وافق الملك حيث تخيل نفسه
راكبا على الحصان الطائر الوحيد في العالم
 
سمع السجين الآخر بالخبر وهو في قمة الدهشة
قائلا له:
 أنت تعلم أن الخيل لا يطير
فكيف تتجرأ على طرح مثل تلك الفكرة المجنونة؟!

قال له السجين الذكي
 أعلم ذلك ولكنني منحت نفسي 3 فرص محتملة لنيل الحرية:



- أولها أن يموت الملك خلال هذه السنة



 - وثانيها لربما أنا أموت وتبقى ميتة الفراش أعز من الإعدام

- والثالثة أن الحصان قد يموت !


في كل مشكلة تواجهك لا تيأس ولا تقنط وترضخ لحل وحيد..
أعمل عقلك و ذهنك وأوجد عشرات الحلول
فلعل في أحدها يكون النجاح والتفوق..

.....جرب لن تخسر شيئاً......

 

Monday, January 13, 2014

@@@ لا تنــــــــدم



لا تندم ... ولكن تعلم ....






لا تندم على اهتمام صادق أعطيته لمن لم يقدره

فهذا أفضل من أن تندم على إنك منعت هذا الاهتمام عن شخص
كان يحتاجه


 لا تندم على وقت ضاع من عمرك فى تجربة تعلمت منها درساً مفيدا 
فهذا أفضل من أن تندم على ضياع عمرك كله دون أن تتعلم شيء



لا تندم على جرح كرامتك محاولاً استعادة
علاقة إنسانية رفض الطرف الآخر إصلاحها

فهذا أفضل من أن تندم على علاقة كنت أنت السبب في خسارتها


لا تندم على فرصة صنعت فيها الخير لشخص رده لك شراً

فهذا أفضل من أن تندم على فرصة ضاعت لم تصنع فيها خيراً


لا تندم على غفران منحته من قلبك لمن أساء إليك بشدة

فهذا أفضل من أن تندم على إساءة فعلتها أنت في حق شخص و لم يغفرها لك


لا تندم على ما لم يعجبك من أفعالك ،، لكن تعلم بدلاً من الندم

فالحياة أفضل معلم وما يجري بين طياتها من أفضل الدروس
كن قويا ،،،،مع نفسك ،،،،


حتى لا تهزمك الحياة أكثر من مرة،،كن صارما  ،،،،

حتى لا تهزمك نبرة ،،كن شامخا ،،،،

فلا تستحقرك من أعدائك نظرة،،



كن طيبا لينا  ،،،،بإمتلاك شيء من القسوة،،

كن ممن أمسكوا (( العصا )) ،،،

من الوسط وخير من كان الوسط أمره ،،

كن كما أنت،،،