Total Pageviews

Sunday, February 17, 2013

@@@ كنوز معمارية مصرية تستحق الانتباه 2

قصر المانسترلى











جزيرة الروضة ذات الثلاث كيلومترات طول تنقسم بصورة غير رسمية الى قسمين القسم الشمالي والجنوبي وقصر المنيل في الوسط. اسم الجزيرة مستمد من المبنى الذى كان قائم في الجنوب الذين كان ينتمى إلى الامير منيل من عصر المماليك البحرى.







أيضا كان الى الجنوب اثنين من المعالم التاريخية. الاقدم هو المقياس المستخدم منذ بدأت الحضارة فى مصر لقياس ارتفاع منسوب المياه في النيل وعلى ذلك التنبؤ بموعد الحصاد وفرض الضرائب.







النيل الآن توقف فيضانه بسبب السد العالي في أسوان ، ومقياس النيل هنا الان بمثابة تذكير بأنه ل7000 سنة من التاريخ كان يسجل هو الفيضانات السنوية كلها


أول دليل مسجل لمقياس النيل الحالي يعود الى 715 ميلادي في عهد الخليفة الأموي سليمان عبد الملك.و رمم في 815 م من قبل الخليفة المأمون ولقد انهار خلال الفيضانات العالية التى حدثت بشكل استثنائي في 850 م. اعايد بنائها من قبل الخليفة المتوكل ورمم في وقت لاحق من قبل آل الخليفة الفاطمي المستنصر في 1092 وبقى مقياس النيل في حالة يرثى لها من الفوضى حتى وصول الحملة الفرنسية تحت حكم نابليون في 1798.
(تمثال احمد الفرجانى المصمم المسلم لقبة ومبنى مقياس النيل )




الخطط والرسومات لعلماء نابليون ، هى دليل ان السلاملك تم بناؤها فوق أنقاض مسجد وأن مقياس النيل كان له قبة مستديره. في عملية بعد ذلك تم استبدال القبة المستديرة استعيض عنها بقبة حادة هذا ما نستوحيه من رسومات القرن 18 للرسام الدنماركي فريدريك لودفيج (المسافر بلدان الشمال). وعن غير قصد دمرت في عام 1825 في أعقاب الانفجار الذي وقع في خانة البارود القريبة (مصنع بارود) ، وتم أصلاح القبو باستخدام اللوحة بلدان الشمال مرجعا للمرة الثانية.




المعلم الهام الآخر في الطرف الجنوبي للجزيرة هو جناح المانسترلى.



وكان هذا الجناح المبنى من القرن 19 هو قسم السلاملك من مجمع أكبر من ذلك بكثير شملت الحرملك والحديقة الكبيرة المجاورة لهم. في مجملها مجمع المانسترلى، كان معروفا بتصاميمه الإسلامية المعمارية الغنية








، وكان معروفا بقصر الحمراء. جناح النهر الذى بقى على قيد الحياة ويعكس طابع بعض القاعات المبهرجة المشابهة على مضيق البوسفور من خلال الافاريز المنحنية العميقة ، المزين بالخشب ، والنوافذ المطعمة والشرفة ذات الأقواس الاسلامية المموجة.



الحرملك الذى بني حوالي 1846 وهو وحديقته المجاورة له اختفى في 1950s لافساح الطريق لاقامة محطة لمعالجة المياه أنجزت في عام 1961.


المالك لهذا القصر هو حسن فؤاد باشا المانسترلى والذى وفقا لما يقول احد احفاده ، انه كان من Manastir ، وهي منطقة على الحدود المقدونية اليونانية.وقد شغل مناصب مهمة عدة في عهد عباس الأول منها محافظ القاهرة في عام 1854 و وزير الداخلية في 1857.

ولقد كان أيضا في جناح المانسترلى يقوم الباشا بعقد الديوانية (الاجتماعات). كما تم خلال ذلك الوقت اعلانه انه هو القائم مقياس النيل القريب منه. وبعد ان توفى الباشا دفن فى المسجد المجاور الذى كان يسمى جامع المقياس في يوم 30 سبتمبر 1859. لأجيال عدة بعد ذلك جناح المانسترلى كان منصة الاطلاق الرسمي لحفل عروس النيل (عروس النيل ، وهو الاحتفال السنوي الذي كانت اسرة المانسترلى تدير تنفيذه بفخر).

جناح المانسترلى صنع التاريخ مرة أخرى هذه المرة بعد الحرب العالمية 2 عندما اجتمع الملك فاروق مع ملوك وزعماء عرب عدة والتقوا هناك في عام 1947 لمناقشة الترتيبات النهائية بشأن إنشاء جامعة الدول العربية.


مقياس النيل ، ومسجد المانسترلى ، الجناح المانسترلى ومرفقاتها هي الآن تحت رعاية وزارة الثقافة. وتحولت بالتالي ، من مجمع على قيد الحياة إلى مركز ثقافي ومؤخرا انضم ايضا اليه متحف أم كلثوم.









فى الجناح نفسه يوجد مركز دولي للموسيقى الذي يحجز فيه الحفلات الموسيقية والمظاهر الثقافية الأخرى.







No comments:

Post a Comment